أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

منهجية تحليل نص شعري : إحياء النموذج

                                          منهجية تحليل نص شعري : إحياء النموذج 


                                           الخطوات المنهجية لتحليل قصيدة شعرية تقليدية 

 مرحلة التأطير

المقدمة :

* تعريف مقتضب بتجربة إحياء النموذج: تاريخ ظهورها وخصائصها المتمثلة في تقليد النموذج الشعري العربي القديم على مستوى اللغة والإيقاع والصور الشعرية والأساليب، ونختم بذكر روادها ومنهم الشاعر صاحب النص (يذكر هو الآخر)؛

* التعريف بالشاعر وبأهم أعماله الشعرية ومنها النص الذي بين أيدينا والمأخوذ من (نذكر المصدر)؛

* نقوم بعملية ملاحظة النص من خلال العنوان وبدايته ونهايته وشكله الطباعي ثم نفترض موضوعه وغرضه وانتماء إلى تجربة إحياء النموذج؛

* طرح الأسئلة التي سنجيب عنها في التحليل.

ملاحظة مهمة (يمكن للملاحظة أن تؤخر إلى بداية العرض)

العرض :

مرحلة الفهم :

تلخيص مضامين القصيدة على شكل فقرة متكاملة مع استخدام الفعل، والربط بين الأفكار بشكل مناسب (يستهل الشاعر قصيدته... يبدأ الشاعر هذا النص ... في الفكرة الثانية يؤكد ... ثم ينتقل بعد ذلك إلى ... في الفكرة الثالثة ... في آخر القصيدة يذكر...)

مرحلة التحليل :

* دراسة الحقول الدلالية من خلال:

استخراج حقلين دلاليين مع المعجم المرتبط بكل واحد منهما، ثم ذكر العلاقة بين الحقلين الدلاليين ( تكامل - تنافر - تناسب . سببية) مع التوضيح أحيانا تستخرج حقلا دلاليا واحدا وفي هذه الحالة تبحث عن العلاقة بينه وبين الشاعر .

* دراسة البنية الإيقاعية:

/ الايقاع الخارجي: نظام الشطرين، القافية الموحدة (نذكرها بالحروف وبالحركات والسكنات) الروي (تذكره) البحر

الشعري / البحر الخليلي، التصريع في البيت الأول إن وجد (نوضحه)؛ .

/ الإيقاع الداخلي: تكرار الكلمات، تكرار الأصوات، تكرار الجمل - التوازي التركيبي (مع إعطاء أمثلة من النص عن كل نوع موجود) مع ملاحظة أن تكرار الأصوات دانما موجود. )

* دراسة الصورة الشعرية:

- استخراج الصور الشعرية من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز مرسل وشرح بعضها؛

- تبیان وظيفة الصورة الشعرية التي تكون في العادة تزيينية أو وصفية. )

* دراسة الجمل والأساليب:

- مثلا تركيز الشاعر على الجمل الخيرية التي كانت مناسبة لغرض القصيدة أو موضوعها ( الفخر - المدح - الرثاء ...)

- أو المزاوجة بين الجمل الخيرية والإنشائية التي تدل على توتر الشاعر وانفعاله؛

- دراسة الجمل الفعلية (تدل على الفعل والحركة والجمل الاسمية (تدل على الثبات والسكون)؛

- ملاحظة الضمير المهيمن وربطه بموضوع القصيدة.

مرحلة التركيب

وهي مرحلة مهمة في كتابة الموضوع الإنشاني وهي تتضمن ما يلي:

* تلخيصا لأهم النتائج التي توصلنا إليها في أثناء التحليل فنذكر مثلا كيف أن الشاعر وظف لغة صعبة وبنية إيقاعية موروثة وصورا شعرية تقليدية وأساليب خپرية ناسیت موضوعه التقليدي الذي عالجه؛ )

* إصدار الحكم: وهنا نجيب عن سؤال الافتراض الذي طرحناه في المقدمة: نؤكد انتماء القصيدة إلى تجربة إحياء النموذج.


تعليقات