القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس اللغوي : التوازي , الثانية باكالوريا آداب

الدرس اللغوي : التوازي

الدرس اللغوي : التوازي


السلام عليكم أعزائي التلاميذ في درس جديد من الدروس اللغوية و هو درس التوازي في اللغة العربية , فما تعريف التوازي و ما أنواع التوازي .

تعريف التوازي 


التوازي هو تكرار لخطاطة صرفية وتركيبية بين متتاليتين لغويتين أو أكثر، أي أن كل متتالية لغوية تجمع بين عناصرها علاقات نحوية وصرفية وتركيبية متشابهة مع العلاقات النحوية والصرفية والتركيبية التي توجد بين عناصر المتتالية اللغوية الأخرى.
وقد يرافق التوازي التركيبي تواز آخر على المستوى الصوتي الإيقاعي من خلال تكرار بعض الأوزان والأصوات المتجانسة أو تواز دلالي قائم إما على الترادف أو على التضاد أو على التناسب.

أنواع التوازي 


ينقسم التوازي إلى أنواع مختلفة و متعددة نذكر منها الأنواع الآتية :
  •  التوازي النحوي التركيبي: ويقصد به تكرار عناصر تركيبية على شكل متتاليات لغوية. 
  •  التوازي الصرفي: ويقصد به تكرار صيغ صرفية بعينها على شكل متتاليات لغوية. 
  •  التوازي الإيقاعي الصوتي: ويقصد به تكرار أصوات بعينها على شكل متتاليات لغوية. 
  •  التوازي الدلالي المعجمي: ويقصد به تكرار نفس الخطاطة المعجمية الدلالية بين متتاليتين لغويتين فأكثر ويتخذ أشكالا متنوعة :
        - التوازي الدلالي القائم على الترادف: بمعنى أن المتتاليتين اللغويتين المتوازيتين  يدلان على نفس المعنى. 
        -  التوازي الدلالي القائم على التناسب: بمعنى أن هناك تناسبا بين المتتالين اللغويتين المتوازيتين.        
        - التوازي الدلالي القائم على التضاد: ويقصد به أن المتتاليتين اللغويين المتوازيتين  تجمع بينهما علاقه تضاد وتنافر حيث تدل كل واحدة على ضد ما تدل عليه الأخرى.                   
وللتوضيح و الفهم أكثر لهذه الأنواع سنقوم بشرح تطبيقي عليها لكي يسهل عليكم الدرس و لتخرجوا من هنا مستوعبين وقادرين على التعامل مع درس التوازي في أي إختبار و إمتحان سيكون لديكم :

التوازي النحوي التركيبي:  

 وَيلاهُ مِن لَحْظِها الفتّاكِ إن نَظَرَتْ     ===    وآهِ مِن قَدِّها العسّالِ إن سَنَحَتْ

سنستعين في شرح التوازي النحوي التركيبي بهذا البيت الشعري , حيث نلاحط في الخطاطة التركيبية المذكورة في الشطر الأول من البيت تمت إعادتها و تكرارها في الشطر الثاني من البيت فهذا هو التوازي النحوي التركيبي بمعنى نفس العناصر التركيبية يتم تكرارها إما في الشطر الثاني أو في داخل الشطر الواحد  كما رأينا في البيت الثاني الذي شرحناه لكم في أول الدرس أو بين البيت و البيت الذي يليه .

إذا لاحظ العناصر الآتية في هذا البيت :

وَيلاهُ إسم فعلاه وهو إسم فعل يوازيه في الشطر الثاني آهِ وهو أيضا إسم فعل .
مِن لَحْظِها هنا الجار و المجرور مع المضاف كذلك مِن قَدِّها نفس الشيئ الجار و المجرور مع المضاف و أيضا ضمير الها ها يقابلها ها .
الفتّاكِ هنا نلاحظ نعت صفة تمت إعادتها في الشطر الثاني بلفظ العسّالِ .
إن نَظَرَتْ إن حرف شرط و نظرت فعل شرط يوازيها في الشطر الثاني إن سَنَحَتْ إن حرف شرط و سنحت فعل شرط .

التوازي الصرفي: 

و سنشرحه أيضا بالإعتماد على نفس البيت السابق .
حيث نجد في هذا البيت لحظها يوازيها قدها , اللحظ على وزن القد فاللحظ على وزن فعل وكذلك القد على وزن فعل , إذا هنا صيغتين صرفيتين متوازيتين , كذلك الفتاك على وزن فعال يوازيها العسال كذلك على وزن فعال .

التوازي الإيقاعي الصوتي : 

كَالْبَدْرِ إِنْ سَفَرَتْ وَالظَّبِيِ إِنْ نَظَرَتْ    ===     والْغُصْنِ إِنْ خَطَرَتْ والزَّهْرِ إِنْ نَفَحَتْ.

سنستعين في شرح التوازي الإيقاعي الصوتي بهذا البيت الشعري , كذلك هذا البيت يضم في داخله التوازي النحوي التركيبي و التوازي الصرفي ولكن نجد فيه بالإضافة إلى ذلك التوازي الإيقاعي الصوتي لأن نفس النغمة الإيقاعية الصوتية تتردد لاحظوا مثلا هذا الإيقاع الصوتي في هذا البيت حيث نجد نفس المتتاليات اللغوية إذ أن نفس الحركات و السكنات نجدها تتكرر في كل متتالية لغوية و من أجل التوضيح أكثر سنشرح لكم شرحا تطبيقيا .

كَالْبَدْرِ إِنْ سَفَرَتْ

وَالظَّبِيِ إِنْ نَظَرَتْ    

والْغُصْنِ إِنْ خَطَرَتْ

والزَّهْرِ إِنْ نَفَحَتْ

المتتالية اللغوية رقم 1

المتتالية اللغوية رقم 2

المتتالية اللغوية رقم 3

المتتالية اللغوية رقم 4

/ه/ه //ه  ///ه

/ه/ه //ه  ///ه

/ه/ه //ه  ///ه

/ه/ه //ه  ///ه


/ه : هاته الرموز هي الحركات و السكنات .


التوازي الدلالي المعجمي ويتخذ أشكالا متنوعة : 

  • التوازي الدلالي القائم على الترادف:

فــحــديــثــه أشـهـى حـديـث رائق ===  وكــلامــه أحــلى كــلام ســابــي
            الشطر الأول                                               الشطر الثاني


كما يتضح من هذا المثال حيث نجد أن التوازي وقع بين الشطر الأول وبين الشطر الثاني فالشطر الأول عبارة عن متتالية لغوية و الشطر الثاني كذلك برة عن متتالية لغوية , حيث أن مكونات المتتالية اللغوية الأولى ترادف مكونات المتتالية اللغوية الثانية لاحظوا معنا الآتي :
حديثه يوازيها كلامه .
أشهى يوازيها أحلى .
حديث يوازيها كلام .
رائق يوازيها سابي .

  •  التوازي الدلالي القائم على التناسب :

وسنعتمد في شرحنا لهذا التوازي ببيت سبق و أن مر معنا .

كَالْبَدْرِ إِنْ سَفَرَتْ وَالظَّبِيِ إِنْ نَظَرَتْ    ===     والْغُصْنِ إِنْ خَطَرَتْ والزَّهْرِ إِنْ نَفَحَتْ.

إذا كما تلاحظون فهذا البيت يضم أربع متتاليات لغوية و تجمع بين هذه المتتاليات اللغوية علاقة تناسب لأن جميع المتتاليات اللغوية المتوازية هنا تدل على معنى واحد و هو أن حبيبة الشاعر التي يتغزل بها هي جميلة و رشيقة و خفيفة و هي كذلك نقية صافية ذات رائحة زكية طيبة .


  • التوازي الدلالي القائم على التضاد


و سنستعين بهذا البيت الشعري للشرح التطبيقي .

فَمَا الْفَقْرُ إِنْ لَمْ يَدْنَسِ الْعِرْضُ فَاضِحٌ    ===     وَلا الْمَالُ إِنْ لَمْ يَشْرُفِ الْمَرْءُ سَاتِرُ .

إذا لاحظوا وقوع التوازي بين الشطر الأول من البيت الشعري و بين الشطر الثاني , لكن عناصر و مكونات الشطر الأول تناقضها و تعاكسها مكونات و عناصر الشطر الثاني و لفهم ذلك سنبين لكم ذلك من خلال التوضيح الآتي :

الفقر في الشطر الأول  يوازيها المال في الشطر الثاني وهو ضده و نقيضه .
يدنس  في الشطر الأول  يوازيها يشرف في الشطر الثاني وهو ضده و نقيضه .
فاضح في الشطر الأول  يوازيها ساتر في الشطر الثاني وهو ضده و نقيضه .

فهذا يسمى توازي دلالي قائم عل التضاد .

إذا كخلاصة  فالتوازي الدلالي قد يكون قائم على علاقة الترادف أو قائم على علاقة التناسب أو قائم على علاقة التضاد .
هل اعجبك الموضوع :
author-img
المعلوماتي : هو صاحب مدونة معلومة بين ايديك و هو شخص يحب مشاركة المعلومات التي تكون لها دور في افادة المتلقي و جعل ما يبحث عنه اقرب و بسهولة بالغة .

تعليقات

العنوان هنا