القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس اللغوي : الاتساق , الثانية باكالوريا

الدرس اللغوي : الإتساق

 

السلام عليكم أعزائي التلاميذ في درس جديد من الدروس اللغوية و المتمثل  في الإتساق فما هو الإتساق ؟ و ما هي أدوات الإتساق بين الجمل ؟ و ما هي أدوات الإتساق بين الفقرات ؟ و ما أنواع الاتساق ؟ و ما مظاهر الاتساق ؟ و ما الفرق بين الاتساق و الانسجام؟

أولا : تعريف الإتساق

الاتساق صفة تطلق على الخطاب متی ترابطت جمله وفقراته على مستوى الدلالة والتركيب والمعجم بواسطة أدوات تسمى أدوات الاتساق، والذي يقوم بعمليات الاتساق هو الكاتب أو المؤلف، وهو يراعي الربط المناسب بين الجمل من جهة والفقرات من جهة ثانية.

لذلك فإن أدوات الاتساق في النص نوعان:

ü   أدوات الاتساق بين الجمل

ü   أدوات الاتساق بين الفقرات

 

ثانيا: أدوات الاتساق بين الجمل

يستخدم الكاتب مجموعة من الأدوات التي يراها مناسبة للربط بين الجمل، وذلك بهدف إيصال فكرته بطريقة صحيحة للمتلقي، وهذه الأدوات عديدة أهمها:

 أدوات الربط: وذلك باختيار ما يناسب للربط بين الجمل كأدوات العطف التي يجب أن تستخدم بطريقة صحيحة و العطف من أجل الإشراك «الواو» أو الترتيب «ثم/الفاء» أو الإضراب «بل» .

الربط بواسطة الإحالة: وهي أن تحيل على عنصر من خلال لفظ موجود في النص، وهي نوعان:

 إحالة نصية : وهي أن يحيل لفظ في النص على عنصر آخر موجود في النص، وهي نوعان:

إحالة نصية قبلية : وهي أن يحيل اللفظ على عنصر موجود قبله في النص.

إحالة نصية بعدية : تحيل على عنصر موجود بعده في النص بواسطة الضمائر

وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة .

إحالة مقامية : وهي لفظ يحيل على عنصر موجود خارج النص.

و الاستبدال : الاسمي و الفعلي و القولي .

أمثلة عن الاتساق

نص يبين لنا أدوات الاتساق بين الجمل

                               القصيدة الجديدة

أخذ الشعر العربي في تحول وتطور خلاقين لا مثيل لهما في تاريخه. إنه يتجه إلى أن يصبح ذا بناء ترکیبي، يتيح له أن يحتضن الحياة كلها والواقع كله. إن هندسة داخلية خفية تسيطر عليه وتوجهه. ومقابل القصيدة - الكلمة، والقصيدة - الفكرة، والقصيدة - الانفعال، وهي نماذج أصبحت تاريخية، تشرئب القصيدة الجديدة، القصيدة - الرؤيا. القصيدة هنا حركة ومعنی تتوحد فيهما الأشياء والنفس، الواقع والرؤيا.

ويمكن تفصيل الأسس التي تستند إليها حركة الشعر الجديد في النقاط الآتية:

- الناحية الفنية: إذا أردنا أن نقارن بين القصيدة العربية القديمة والقصيدة الجديدة، نجد أن الأولى إذ تلتمس جماليتها في جمالية البيت المفرد، فإن القصيدة الجديدة وحدة متماسكة، حية، متنوعة. والقصيدة التقليدية صناعة ومعان، بينما الجديدة تجربة متميزة والتقليدية لغة ذوق عام وقواعد نحوية وبيانية، والجديدة لغة | شخصية. إن الفرادة وجدة الرؤيا من أهم عناصرها. والقصيدة التقليدية قائمة على الوزن السهل، المفروض من الخارج، بينما تقوم القصيدة الجديدة على إيقاع نابع من الداخل، لذلك فهو ابتكار، يتطلب استخدامه براعة وموهبة أكثر مما يتطلب استخدام الوزن. وهناك شكل واحد في القصائد التقليدية كلها، بينما لكل قصيدة جديدة شكلها | الخاص، يتطلب إدراكه وعيا شعريا كبيرا، أضف إلى ذلك أن من جوهر الشعر في المفهوم الجديد، أن يتنوع ما شاءت التجربة والموهبة أن يتنوع.



إذا لنلاحظ هذا النص الذي أمامنا فهو نص نظري أعطي في امتحان وطني سابق بالنسبة لي أنا كمترشح سأستخرج مجموعة من الأمثلة التي تدل على الإتساق, الإتساق بين الجمل فسأبحث عن أدوات العطف أو أدوات الربط بصفة عامة و أعطيها كمثال .

 نحكم بداية بأن هذا النص يتميز بالاتساق و الدليل على ذلك اعتمد على الاتساق بين الجمل كما في قوله ( أخد الشعر العربي في تحول و تطور ) فقد اعتمد على حرف الواو لكي يربط بين عنصرين يشتركان في حكم واحد و يمكن أن يختار أداة أخرى فيقول ( إن هندسة داخلية خفية تسيطر عليه ) إذا فاختياره لهذه الأداة إن يسعى إلى إيصالها للقارئ ثم عندنا هذا المثال كذلك الواقع و الرؤيا فلو قال مثلا أو الرؤيا سيختلف المعنى لأن كل حرف معنى خاص به .

هذا بالنسبة لأدوات الربط التي نركز فيها عادة على أدوات العطف , بالنسبة للإحالة النصية سنحاول أن نبحث عن ضمير إسم إشارة أو إسم موصول يحيل على شيئ أو عنصر في النص فمثلا عندما يقول الكاتب ( لا مثيل لهما في تاريخه . إنه يتجه ) فهذه إحالة نصية قبلية تدل على شيئ موجود في النص و هو الشعر العربي و هذا العنصر موجود قبله و لذلك فهي إحالة قبلية , و يمكن أن نجد مثالا عن الإحالة النصية البعدية في قوله ( و يمكن تفصيل ... في النقاط الآتية : ) فالنقاط الآتية هو لفظ يحيل على عناصر ستأتي في ما بعد و هي  ( الناحية الفنية و الناحية اللغوية ) التي توجد في النص الذي لدينا .

أما بالنسبة للإحالة المقامية فنعطي أمثلة غير واردة في النص كالآتي :

يقول الكاتب " إلتزم الشعراء الإحيائيون " فهو لا يشرح لك الإحيائيون في النص فيجب أن تعرف أنت من هم الإحيائيون و هذا العنصر موجود خارج النص يمكن لك أن تجده في كتاب أخر , فالشعراء الإحيائيون هم محمد سامي البارودي و أحمد شوقي و حافظ إبراهيم و محمد مهدي الجواهري و محمد الحلوي ... و غيرهم و كلهم موجودون خارج النص .

ثالثا : أدوات الاتساق بين الفقرات

يمكن الربط بين فقرات النص بطريقة تضمن انسجامه من خلال:

 التكرار: ويتجلى في تكرار بعض الألفاظ والمفاهيم التي تمثل موضوع الخطاب. التعالق الدلالي : ومعناه أن فقرات النص ترتبط فيما بينها من حيث المعنى " موضوع واحد " .

التفصيل والإجمال: ومعناه أن العلاقة التي يمكن أن تقع بين الفقرة الأولى والفقرات الموالية قد تكون الانطلاق من العام إلى الخاص أو الشرح والتفصيل، أي أن الفقرة الأخيرة تجمل ما تم تفصيله في الفقرات السابقة.

 

رابعا : أنواع الاتساق

يوجد اتساقين و هما اتساق بين الجمل و اتساق بين الفقرات , بالنسبة لمظاهر الاتساق بين الجمل نجد الإحالة بنوعين و هما إما إحالة نصية أو مقامية و الإحالة النصية تنقسم إما لإحالة نصية قبلية أو بعدية , و المظهر الثاني المتمثل في أدوات الربط و التي يعتمدها الكاتب و هي أدوات العطف و الاشارة و الأسماء الموصولة .

 

خامسا : مظاهر الاتساق

الإحالة : ( الإحالة النصية : القبلية و البعدية ) و ( الإحالة المقامية ) .

أدوات الربط : ( العطف , الإشارة , الأسماء الموصولة ) .

التكرار .

العلاقة بين الفقرات في النص النقدي أو المقالة الأدبية  .

 

سادسا : الفرق بين الاتساق و الانسجام

فعمليات الاتساق يقوم بها الكاتب أما عمليات الانسجام يقوم بها القارئ .


هل اعجبك الموضوع :
author-img
المعلوماتي : هو صاحب مدونة معلومة بين ايديك و هو شخص يحب مشاركة المعلومات التي تكون لها دور في افادة المتلقي و جعل ما يبحث عنه اقرب و بسهولة بالغة .

تعليقات

العنوان هنا