القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل النص النظري "الشعر الرومانسي" لعبد المحسن طه بدر

 

تحليل النص النظري "الشعر الرومانسي" لعبد المحسن طه بدر
تحليل النص النظري "الشعر الرومانسي" لعبد المحسن طه بدر


تحليل النص النظري "الشعر الرومانسي" لعبد المحسن طه بدر

السلام عليكم أعزائي التلاميذ في درس جديد من دروس النصوص و هو تحليل النص النظري الشعر الرومانسي لعبد المحسن طه بدر في اللغة العربية للثانية باكالوريا آداب وعلوم إنسانية .

تأطير النص :

تقديم:

 ظهرت التجربة الرومانسية العربية، أو سؤال الذات في بداية القرن العشرين كرد فعل ضد المدرسة التقليدية التي همشت الذات والعاطفة، وذلك نتيجة مجموعة من العوامل الذاتية والموضوعية، وقد مثلت هذه التجربة الشعرية ثلاث مدارس شعرية هي الديوان والرابطة القلمية وأبولو، وكان جوهر أشعارها هو التعبير عن الذات وانفعالاتها وتأملاتها مع اتخاذ الطبيعة أو الغاب عالما مثاليا يمكن الهروب إليه، مع التركيز على العاطفة و الخيال.

صاحب النص :

 عبدالمحسن طه بدر كاتب وناقد مصري ولد عام 1932، وتوفي سنة 1990م، ساهم في التنظير النقدي لعدد من القضايا الأدبية ومنها التجربة الرومانسية من مؤلفاته  "التطور والتجديد في الشعر المصري الحديث" و"دراسات في تطور الأدب العربي الحديث" .

 الملاحظة ووضع الفرضية :

 من خلال ملاحظة العنوان ( الشعر الرومانسي ) و ملاحظة بداية النص (أبرز رواد الشعر الرومانسي) ونهايته ( وكانت مدرسة المهجر أقدر هذه المدارس على التغيير ) نفترض أننا أمام مقالة نظرية ستعرفنا بتجربة سؤال الذات وبخصائصها ومرحلتها الزمنية بالإضافة إلى روادها.

فهم النص :

بدأ الناقد في هذا النص النظري باستعراض بعض رواد ومدارس التجربة الرومانسية، وحَصَرَها في الديوان والرابطة القلمية وأبولو، وبَيَّنَ كيف أنها سعت إلى تخليص الشاعر العربي من الموروث الشعري القديم ليركز في المقابل على الذات بعد ذلك بَيْنَ كيف حاولت الرومانسية العربية الاستفادة من الشعر الذاتي الغربي، ولكنها لم توفق كثيرا بسبب عجز الشعراء العرب عن اكتشاف الصلة بين مشاكل الفرد و مشاكل الجماعة، كما أنهم لم يدافعوا عن الحرية كمبدأ، لذلك تحولت أشعارهم إلى نبرة حزينة عن الذات و المرأة التي كتبوا عنها وكأنها حلم أو ملاك، بل إن اقترابهم من الشعر الغربي أصبح مجرد تقليد في غير سياقه في آخر النص أكد الناقد أنه برغم محاولات الشعراء الرومانسيين التمرد على الشعر التقليدي، إلا أنهم ظلوا يستفيدون من لغته وصوره وبنيته الإيقاعية.


أنشطة التحليل :

  • طرح الكاتب في هذا النص النظري قضية مهمة وهي« مفهوم الشعر عند الرومانسيين»، وناقشها من حيث الوظيفة التي حصرها في «التعبير عن الذات»، كما أن تطوير الشعر لديهم كان نسبيا؛ فلا هم أحدثوا القطيعة الثَّامة مع التُّراث القديم ولا هم نجحوا في تقليد التُّراث الغربي.
  • استعان الناقد في تحليله لهذه القضية الأدبية بالطريقة الاستنباطية حيث بدأ بحكم أكد فيه أن الرومانسيين ادعوا أن أشعارهم جاءت ثورة على الشعر القديم، ثم انتقل بعد ذلك إلى تفصيل هذا الحكم ودراسة الخصائص الجزئية لهذا الشعر ليؤكد أن هذه الثورة كانت نسبية.
  • اعتمد الناقد مجموعة من الأساليب الحجاجية بهدف الإقناع من ذلك مثلا توظيف لغة تقريرية مباشرة هدفها التواصل وإبلاغ الفكرة، وأسلوب التعريف حيث عرف بالتجربة الرومانسية وأسلوب المقارنة عندما كان يقارن بين التجربتين التقليدية والرومانسية من حيث الموضوعات والصورة والإيقاع وأسلوب التوكيد كما في قوله «ثورة الرومانسيين العرب قد ادعت الثورة على التقليد» و مجموعة من الاستشهادات ( قول ميخائيل نعيمة والبيت الشعري لعلي محمود طه).

التركيب :

حاول الكاتب في هذه المقالة النظرية إبراز خصائص المدرسة الرُّومانسية التي كانت أول حركة شعرية حاولت أن تثور على الشعر القديم شكلا ومضمونا ، وقد استعرض الكاتب مجموعة من خصائصها وروادها وفق طريقة استنباطية معتمدا عددا من أساليب الحجاج والإقناع، وكان أحيانا يتوقف عن ذكر التفاصيل لإبداء رأيه في هذه التجربة الرومانسية التي كان يرى أن شعراءها لم يستطيعوا تحقيق ثورة مطلقة في شكل ومضمون القصيدة.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
المعلوماتي : هو صاحب مدونة معلومة بين ايديك و هو شخص يحب مشاركة المعلومات التي تكون لها دور في افادة المتلقي و جعل ما يبحث عنه اقرب و بسهولة بالغة .

تعليقات

العنوان هنا